شبك حديد النوافذ

تحوَّل الكثير من منازلنا إلى “قلاعٍ مُحصَّنة” بسياجات الحديد الممتدة على ارتفاع الأسوار الشاهقة، تعلوها أسلاك شائكة، وشبابيك مُحكمة الغلق؛ بسبب عقدة “لا يكشفك جارك”، والخوف من تسلل اللصوص، حيث شوَّهت شبك حديد النوافذ منازل كانت مصممة على أحدث طراز “كلاسيك”، أو “مودرن”، ولكنَّ قناعة الخوف والعيب اجتمعت في مكان واحد لتترك التفاصيل باهتة، ومخجلة، وربما أكثر من ذلك محبطة، حين ترى شبك حديد النوافذ، ولكن مع كل ذلك يتسلل اللص إلى المنزل؛ لأننا أوحينا له من الخارج بأهمية البيت وما فيه، أو أن وجود السياج كان أسهل في الصعود إلى الأعلى ثم الدخول بلا كلفة.

وتتوقَّف كثير من تصاميم منازلنا على الرغبة في تحصين المنزل بشكل مُحكم، وهو ما حدَّ من لمسات الجمال التي يفترض أن يكون عليها “بيت العمر”، فمثلًا حين يكون الشباك الزجاجي مفتوحًا من دون حديد، أو حين يكون سور النافذة منخفضًا قليلًا، أو لدى الشعور بأن الجيران لهم القدرة على مراقبة أفعالنا، يكون القرار هو وضع “الساتر” أو الشبك، ولكن لا نقدّر احتياجه، ولا نعرف مكانه المناسب، ولا نتحرّى الذوق في اختياره، ومن هنا تشوَّهت منازلنا، ولم يعد لنا سوى مشاهدة واجهات لا تليق.

أنواع شبك حديد النوافذ:

إن شبك الحديد مادة قوية لها القدرة على مقاومة الضغط، ولكنها ضعيفة فى مقاومة الشد، لذلك يتم تزويدها بالتسليح لتعويض هذا الضعف، ولكنَّ تمدد الحديد تحت إجهاد التشغيل فى الشد لا تلاحقه استطالة الخرسانة المتصلة به, مما يؤدي إلى إصابته بالشرخ، ويقوم الحديد على مقاومة الشد، ولما كان بقاء الحديد سليمًا بصفة دائمة في الخرسانة هو الشرط الأهم في استمرار عملية المقاومة، كان لوجود الشروخ تأثير رئيسي في عملية الصيانة كاملة.

 شبك حديد النوافذ الصلب الطري العادي:

ويكون استعماله فى تسليح الخرسانة بإحدى الصور التالية:

  • أسياخ ملساء مستديرة المقطع بأقطار تتراوح من 5 مم إلى حوالي 50 مم، وهذه الأسياخ هي الأكثر شيوعًا في الاستعمال لتسليح الخرسانة.
  • أسياخ ملساء مربعة المقطع، وهذه الأسياخ محدودة الاستعمال.
  • أسياخ ذات نتوءات، وهى مستديرة المقطع وبها نتوءات عرضية أو طولية، أو عرضية وطولية على كامل طولها، وذلك بغرض زيادة التماسك مع الخرسانة.
  • شبكة مكونة من أسياخ أو أسلاك من الصلب معًا، وتكون الشبكة إما مربعة، أو معينة الفتحات، كما أنه من الممكن أن تأخذ شكل الحصيرة أو لفة الشبك الممدد، ويستخدم لتسليح البلاطات.
  • قطاعات الصلب المدلفنة مثل الكمرات على شكل حرف (i) أو قضبان السكة الحديد.

شبك حديد النوافذ الصلب عالي المقاومة:

ويستخدم هذا الصلب بإحدى الصورتين الآتيتين:

  • صلب 52: وهو صلب يعرف باسم الصلب الكربوني، ويعرف بمقاومته للشد، والتي لا تقل عن 52 كجم/ سم2، ولا تزيد نسبة الكربون بداخله على 0.3 %.
  • صلب مُعالج على البارد: وهو صلب كربوني عبارة عن صلب طري عادي تعرَّض لعمليات التشغيل على البارد بالشد أو اللّي أو كليهما، لكي يكتسب بهذه العمليات مقاومة عالية فى الشد لا تقل عن 50 كجم/ مم2.

العوامل التي يجب مراعاتها عند تشييد شبك حديد النوافذ:

يجب ألا تقل المسافة الخالصة بين الأسياخ في الطبقة الواحدة في الكمرات عن قطر السيخ أو 2.5 سم، أو أكبر مقاس للركام أيهما أكبر.

يجب أن يحتوي العمود على سيخ طولي في كل ركن من أركانه، وخاصة في الأعمدة التي تُوضع بها أسياخ، فيجب ألا يزيد طول أقصى ضلع في مقطعها على 35 سم، ويجب مسك هذه الأسياخ بكانات خاصة ذات أبعاد معينة.